الصفحات

الاثنين، 16 نوفمبر 2009

هل سيبصم حفيدك بأصابعه الاثني عشر؟


نظريات وأبحاث علمية تمت على مر التاريخ بخصوص ما يعرف بالتطور العضوي، أي دراسة التغييرات الجينية والظاهرية للكائنات الحية عبر الزمن لملائمة بيئاتها.

ومن تلك النظريات كان قانون الاستعمال والإهمال للعالم (لامارك) والذي يتلخص في أن العضو الذي يستعمل ينمو ويقوى أما العضو الذي يهمل استعماله فيضعف ويضمر.
وكان نقد هذه النظرية أن الصفات المكتسبة لا تورث جينياً.

فجاءت نظرية العالم (دي فري) في محاولة لتفسير هذا التطور الذي أرجعته النظرية إلى الطفرة الفجائية التي تحدث في أحد الكائنات الحية ومن ثم تتوارثه الأجيال التالية.

ما الذي جعلني أستدعي هذه النظريات؟

الحقيقة أن ما شهده مؤخراً مستشفى أمريكي بمدينة سان فرانسيسكو هو ما دفعني لاستدعاء تلك النظريات العلمية، فقد قام فريق من الأطباء بهذا المستشفى بعملية جراحية نادرة لإزالة إصبعين زائدين من قدمي طفل رضيع وعمليات إزالة أصابع زائدة من الرضع واردة الحدوث وإن كانت قليلة للغاية، لكن النادر هنا هو أن الطفل المذكور لديه إصبع زائد مكتمل وتام النمو في كل يد أيضاً..!

وعندما بحث الأطباء في التاريخ الطبي لعائلة الطفل وجدوا أن العديد من أفراد العائلة كانت لهم أصابع زائدة بما فيهم والد الطفل نفسه، لكن تلك الأصابع الزائدة لم تكن مكتملة النمو والمثير هنا أنها ظهرت مكتملة لدى الطفل الصغير..!

لذا تراجع الأطباء مؤقتاً عن إزالة الإصبعين الزائدين في يدي الطفل واكتفوا بإزالة إصبعي القدمين كونهما سيسببان مشاكل لقدمي الطفل خصوصاً عند لبس الأحذية.

لماذا اختلف الاستعداد الجيني للطفل عن أبيه؟ وما الدافع للتطور الذي حدث؟
وهل يمثل ذلك الطفل ضربة بداية لنظريات جديدة تفسّر التطور العضوي للكائنات الحية؟

إذا قمنا بدمج نظرية (لامارك) و(دي فري) السابق ذكرهما، فأعتقد أننا من الممكن أن نخرج بتفسير معقول..

عائلة الطفل تعرضت جيناتها للطفرة الجينية التي تحدث عنها (دي فري) فأنتجت أصابع زائدة غير مكتملة النمو وهذا ما توارثته الأجيال المتعاقبة لكن تتدخل قوى الطبيعة لتضفي تطوراً على هذا العضو "المطلوب" استعماله في العصر القادم بما فيه من آلات ومخترعات تكنولوجية تطلب إمكانيات جسدية أكبر لمواكبتها، وهذا ما تذكره نظرية (لامارك) بشأن قانون الاستعمال والإهمال.

ولنا أن نتخيل هذا الطفل ذا الاثني عشر إصبعاً في يديه عندما يكبر قليلاً ويبدأ في استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالكومبيوتر وكيف ستكون سرعته وأداؤه بالمقارنة بأقرانه العاديين "ذوي الأصابع العشرة"..!

هل بدأ الجنس البشري في التحرك نحو تطور جديد؟
وهل ستتغير في المستقبل المقولة التي يرددها الآن من يود التأكيد على كلامه: "أبصم بأصابعي العشرة على هذا"
إلى المقولة التي ستصبح عادية حينها:
"أبصم بأصابعي الاثني عشر"..؟!

هناك تعليقان (2):

  1. شو رأيك تصلي عالنبي
    وتروح تعمل كاسة شاي باصابعك العشرة
    تشربا ....

    بالعائلة الي حكيت عنها كان في جينات وراثية
    خاصة سببت تناقل هالعاهة
    ومابيعني هالشي كل البشر يصيرو هيك

    ردحذف
  2. اللهم صل عليك يا نبي :)

    1- هي ليست عاهة.
    2- الأمر ليس مجرد توارث عائلي بل حدث تطور غير مسبوق.
    3- لم يقل أحد إن البشر كلهم سيكونون كذلك، بل ربما يحدث تطور ما أهو أكثر من ذلك.

    تشرفت بمرورك الأخت الكريمة (آنسة سفر).. :)

    ردحذف