الصفحات

السبت، 27 نوفمبر 2010

قاعدة عسكرية مصرية في الخليج..!



"إن الأمن في الخليج العربي هو امتداد لأمن مصر".. 

تصريح أدلى به الرئيس المصري (حسني مبارك) داخل إطار جولته الخليجية في الأيام القليلة الماضية وأكدّ عليه وزير الخارجية السيد (أحمد أبو الغيط) بصيغة أخرى قائلاً:
"تقف مصر مع دول مجلس التعاون الخليجي وإلى جوار السعودية ضد أي تهديد مضيفاً أن أمن مصر يعد امتداداً استراتيجياً لأمن الخليج"

من الواضح أن التصريحين - وإن لم يكونا بالجديدين فقد سبقته تصريحات مشابهة من سنوات - المقصود بهما هو التهديد القادم من دولة إيران الواقعة على الضفة الأخرى من الخليج الفارسي كما تصرّ على تسميته.

دول حديثة النشأة لا تؤمن بالاعتماد على قوات مسلحة لحمايتها كون ذلك يتعارض مع الطبيعة الملكية لهذه الدول تعيش قلقاً يتزايد مع تنامي القدرات العسكرية وخصوصاً النووية للجمهورية الشيعية المذهب والتي تحتل بالفعل جزراً تابعة لدولة الإمارات.

فلماذا تقلق مصر وهذا الخطر بعيد جغرافياً عنها؟

الحقيقة أن مصر التي تتحكم في أهم مضيق ملاحي في العالم وهو قناة السويس لا تستطيع أن تترك مضيقاً مثل مضيق هرمز الواقع بمدخل الخليج يقع تحت السيطرة الإيرانية مما يمثل تهديداً لحركة الملاحة القادمة من وإلى قناة السويس.

ولا نستطيع أن ننسى حجم العمالة المصرية الضخم والذي يعد بالملايين منتشرين في كافة دول الخليج طالما كانت مستقرة أما في حال حدوث أي مغامرات عسكرية من المؤكد أن مصر لن تستطيع استيعاب هؤلاء الملايين الذين سيهبطون مصر فجأة، ولنا في الغزو العراقي للكويت عبرة.

ناهيك عن توقف الاستثمارات الخليجية في مصر وتدني معدلات السياحة العربية، ولذلك كان الرئيس (مبارك) محقاً حين قال إن أمن الخليج هو امتداد لأمن مصر التي ستتأثر اقتصادياً وسياسياً وأيضاً مذهبياً من تنامي المد الشيعي إذا فكرت إيران وعبرت إلى الضفة الأخرى من الخليج.

ولهذا يجب أن تتحرك مصر..

فلا تكفي تصريحات الدعم السياسي حتى لو كانت على مستوى القادة وكذلك لن يفيد الإعلان بين حين وآخر عن مناورة عسكرية مشتركة هنا أو هناك.

بوضوح، لا بديل عن قاعدة عسكرية مصرية في الخليج..

تواجد عسكري مصري دائم بالخليج - بالاتفاق طبعاً مع الدولة المستضيفة - يوفر أمناً متبادلاً لمصر قبل دول الخليج ولكن..

هل ستسمح الولايات المتحدة الأمريكية بذلك وهي التي تحتكر بقواعدها العسكرية مهمة الحفاظ على أمن الخليج؟

في تقديري أن إجابة هذا السؤال هي إجابة مصيرية لمستقبل أمن الدول العربية لمدة الخمسين عاماً القادمة.

فالأمر يحتاج لإرادة جماعية في فرصة زمنية لن تتكرر مجدداً، فالضغوط الأمريكية تزداد على إيران والتهديد بشن ضربة عسكرية بات أمراً يهم أمريكا كما يهم الدول العربية، وهنا ينبغي أن تستغل الدول الخليجية الفرصة وتتحرر قليلاً من هيمنة الولايات المتحدة التي أصبحت أمراً واقعاً.

بالطبع من السذاجة القول إن الدول الخليجية عليها أن تطلب من أمريكا أن ترحل بعتادها وقواتها هكذا ببساطة، فهناك اتفاقيات ممتدة لعشرات السنين، لكن الحل يأتي مع ما فعلته دولة الإمارات..

فالبرغم من وجود قاعدة عسكرية أمريكية في الإمارات إلا أنها أقدمت على أمر غير مسبوق في الخليج وهو الاتفاق مع فرنسا على إقامة قاعدة عسكرية بحرية على مضيق هرمز حيث تطل دول الإمارات وكذلك دولة إيران من الجهة المقابلة.

الفرنسيون أنفسهم وصفوا إنشاء هذه القاعدة العسكرية والتي افتتحها بالفعل الرئيس الفرنسي (نيكولا ساركوزي) بالانقلاب في السياسة الخارجية لفرنسا، فما المانع أن تجري مصر انقلاباً جريئاً هي الأخرى؟

القاعدة العسكرية المصرية في الخليج مطلب ضروري للجميع وينبغي تجاهل الدعاوى المتخلفة التي ستظهر حتماً مع ذلك المشروع الأمني العربي، كون أن الجيش المصري سيعمل كجنود مرتزقة لحساب الآخرين أو مثل تلك الأقاويل الغوغائية، فحقيقة الأمر أن الجيش المصري يدافع عن أمن بلاده الذي يبدأ من الخليج.

هناك 3 تعليقات:

  1. اسامة مقال في غير محله تماما
    ...في الوقت اللي التهديد الحقيقي هيجيلنا من منابع النيل(يعني من تحت لامؤاخذة) صعب جدا اننا نتكلم عن خطر احتمال حدوثة لسه في علم الغيب,ثم ازاي هنطالب بعمل قاعدة عسكرية في الخليج و احنا اصلا مش عارفين نحمي حدودنا مع اسرائيل؟ اسرائيل حاطة معدات عسكرية ثقيلة على بعد قذيفة من الحدود و ده خرق واضح للاتفاقية الامنية و احنا مش عارفين نحط دبابة على بعد 50 كيلو, اسمحلي انا لا اوافق على الفكرة, الاهم فالمهم, و خطر اسرائيل علينا المفروض يكون التركيز الاهم من خطر شيعي ينقضي في لمح البصر.

    ردحذف
  2. ان الاخطر الاهم ده اذا كان النظام المصرى بيخاف على مصر بجد هو اسرائيل والحدود الشرقية واذا كان يوجد نية للتعاون العربي العسكرى فيكون ضد اسرائيل ,, اكبر عدو للمسلمين وللعرب ,,
    وعندنا حرب المياه وامن مصر اساسا متوقف على المياه اللى هى اساس الحياه ,,
    يا سيدى الفاضل ايران ليست خطر على مصر ولا على العرب .. ايران خطر على امريكا واسرائيل .. عشان كده لازم تكون ايران دولة حليفة وصديقة مش ناخدها عدو ............
    بصراحة تسوء مقال فى المدونة

    ردحذف
  3. محمود المصرى15 فبراير 2011 في 10:17 م

    أحترم راى الاخ محمد صح كلامك وحقيقى وواضح
    اولا لابد من تحالف مع ايران ايران ليس يهوديه
    انها دوله متحضره وقويه لابد من التحالف معها
    العدو الحقيقى المهيمن هو أمريكا وأسرائيل
    ولابد من التعاون العسكرى مع أيران ضرورى
    لانهم ليس بيهود انهم مسلميين

    ردحذف